حــوارات       

الفقه الإسلامي في مواجهة التطور

مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

د. يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

12/01/2003

ـ مجمع الفقه الإسلامي.. التأصيل الشرعي والتاريخي
ـ موقع القضايا السياسية من برنامج عمل مجمع الفقه الإسلامي
ـ مدى إلزامية قرارات المجمع الفقهي على الدول الأعضاء
ـ أهم القضايا المطروحة في مجمع الفقه الإسلامي


ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

تأتيكم هذه الحلقة من الدوحة لهذا اليوم في الوقت الذي ينعقد فيه مجلس مجمع الفقه الإسلامي العالمي في دورته الرابعة عشر والمجمع تابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي تستضيفه وزارة الأوقاف القطرية بصفة قطر رئيسة منظمة المؤتمر الإسلامي لهذه الدورة.

جدول اجتماع المجمع له علاقة بموضوع حلقتنا لهذا اليوم، ولهذا سنعرض إلى التعريف بالمجمع قبل أن نخوض في موضوعنا لهذه الحلقة.

يُسعدني أن يكون معي -كالعادة- فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي أحد أبرز المشاركين في المجمع ربما منذ تأسيسه. سيدي أهلاً وسهلاً بك بدايةً.

د.يوسف القرضاوي: مرحباً بك يا أخ ماهر.

ماهر عبد الله: كثير من الإخوة خصوصاً أنه يعني كان وزارة الأوقاف نشيطة في.. في التعريف بالمجمع يعني كانوا يودون منا لو عرفنا بالمجلس دورته الرابعة عشر، جدول أعماله، الدول المشاركين، يعني بداية لو حبينا نعرفه تعريف مختصر، ما هو مجمع الفقه الإسلامي؟

مجمع الفقه الإسلامي.. التأصيل الشرعي والتاريخ

د.يوسف القرضاوي: مجمع الفقه الإسلامي هو مؤسسة من مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي، انبثق عن هذه المنظمة ليمثل الجانب الفقهي في الأمة الإسلامية، الأمة الإسلامية أمة تتميز بأنها أمة صاحبة عقيدة وشريعة، ليست أمة سائبة، ولكنها أمة منضبطة، فتنضبط بأحكام الشريعة، سواء الفرد أو الأسرة أو الجماعة أو الدولة، كل هؤلاء ينضبطون في سيرهم بأحكام الشريعة، فالفقه الإسلامي هو الذي يضبط مسيرة الفرد ومسيرة الجماعة بأحكام الشرع.

هناك نوعان من الاجتهاد الفقهي، هناك اجتهاد فردي وهناك اجتهاد جماعي، هناك علماء يجتهدون وهذا هو أغلب أنواع الاجتهاد، وهناك اجتهاد جماعي، وهذا بدأ منذ عهد الصحابة -رضوان الله عليهم- التشاور في الأمور التي تطرأ على الناس لاستنباط حكم لهم.. حكم لهذا الأمر الطارئ عليهم كما قال الله تعالى (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ) أولو الأمر هذا هو الاجتهاد الجماعي، وفي عصر الخلفاء الراشدين كان سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر يسأل الناس عن القضايا الطارئة: هل عندكم فيها شيء من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فإن وجد شيئاً في الكتاب أو في السنة قضى به، وإن لم يجد جمع الناس، فتشاوروا، حتى يصلوا إلى الحكم، جمع رؤوس الناس فاستشارهم، وهذا أصل الإجماع الذي يُروى، يقول لك: أجمع الصحابة كذا أو أجمع.. إجماعات بدأت من عهد أبي بكر وعمر -رضي الله عنهم- في جمع الناس في هذه الأمور التي تَجِدُّ عليهم، وقد سأل سيدنا علي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الأمر يطرأ عليهم ماذا يفعلون؟ قال: "تدعون له العابدين وتجعلونه شورى بينكم".

فعلى هذا كان الاجتهاد الجماعي، في العصور الحديثة بدأت فكرة الاجتهاد الجماعي بإنشاء هيئات لكبار العلماء، فكان في الأزهر هذه الهيئة أو هذه الجماعة، وتُعرض عليها القضايا الكبيرة ذات الشأن فلا يُكتفى فيها باستفتاء عالم واحد أو بفتوى عالم واحد، فتصدر هذه الهيئة فتاواها بشكل جماعي بالإجماع أو الأغلبية، وفي أيضاً في المملكة العربية السعودية يعني أُنشئت مثل هذه الهيئة ولا تزال موجودة، في الأزهر ألغيت هيئة كبار العلماء وأنشئ بَدَلها ليحل محلها مجمع يُسمى مجمع البحوث الإسلامية، مجمع البحوث الإسلامية هو البديل لهيئة كبار العلماء، والفكرة في هيئة.. في المجلس أو في المجمع هذا أن يضم أعضاء من غير المصريين، هيئة كبار العلماء كانت من الأزهريين علماء الأزهر المصريين، هذا المجمع لوحظ فيه يعني أنه هيئة عالمية أو المفترض فيه أن يكون هيئة عالمية فُمثِّل فيه أناس من بلاد أخرى كثيرة من البلاد العربية، ومن البلاد الإسلامية، من باكستان، ومن الهند ومن غيرها، وثم أنشئ بعد ذلك المجلس الفقهي لرابطة العالم الإسلامي، التابع لرابطة العالم الإسلامي، وأيضاً يُمَثَل يعني فيه علماء من بلدان شتى، وأنا يعني يشرفني أن أكون عضواً في هذا المجمع، ثم أنشئ بعد ذلك في أوائل هذا القرن المجمع الفقهي الدولي العالمي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، تستكمل المنظمة مؤسساتها كان لابد أن يكون فيها هذا الجانب، لينظر في الأحداث الطارئة والقضايا المستجدة وما أكثرها في عصرنا، يعني في العصور الماضية كان التغير فيها كان بطيئاً، الحياة كانت رتيبة، قلما يحدث تغير، ومع هذا وجدنا الإمام الشافعي له مذهب يعني في العراق وقبل أن يستقر في مصر ومذهب بعد أن استقر في مصر يُسمى هذا الجديد وذلك القديم، يقول لك: قال الشافعي في القديم كذا وقال في الجديد كذا، يعني تغير الزمان، تغير المكان أيضاً لأنه مصر غير البلاد السابقة، وتغير النضج، يعني بعد.. كان شاباً ثم أصبح ناضجاً فالإنسان يعني يتغير اجتهاده..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: يعني سؤال بسيط ما.. ما هو الفرق بين هذا المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي وما تفضلت عنه سابقاً من مجمع البحوث في الأزهر والمجلس الفقهي لرابطة العالم الإسلامي؟

د.يوسف القرضاوي: هذا المجمع يمثل الدول الإسلامية المشاركة في منظمة المؤتمر الإسلامي، يعني كل بلد لابد أن يكون لها ممثل تختاره من علمائها ليمثلها في هذا المجمع، المجامع الأخرى لا تلتزم بهذا، فيها أعضاء من بلدان شتى ولكن لا تلتزم بأن يمثل كل بلد، فهذا المجمع بيمثل كل بلد، ويمثل المؤسسات أيضاً الأخرى، يعني بعض.. مثلاً مجمع البحوث الإسلامية ممثل في هذا المجمع، مجمع رابطة [العالم] الإسلامي ممثل في هذا -الأيه- المجمع، المجامع المختلفة ممثلة في هذا المجمع.

ماهر عبد الله: طيب على صعيد المواضيع المطروحة هل هناك ازدواجية يعني بمعنى أنه كان وقضية طارئة مثل قضية الاستنساخ مثلاً؟ هل ستعرض على كل هذه المجامع مختلفة أم أنه هناك تنسيق لمنع..؟

د.يوسف القرضاوي: لأ هو ليس هناك يعني تنسيق ولا التزام بأن ما يُعرض هنا يُعرض هنا، كل مجمع له أمانته العامة، والأمانة العامة تختار الموضوعات الحية، وكثيراً ما يأتي هذا باقتراح من بعض الأعضاء، المجمع.. مجمع الفقه الإسلامي هذا هو يعني ممثل من فئتين: فئة هي أعضاء المجمع هم قلت لك بيمثلوا الدول الإسلامية أو يمثلوا المجامع الأخرى أو بعض أفراد ممكن يختارهم المجمع بصفتهم الشخصية، وهناك أيضاً ممن يشارك في المجمع الخبراء، ناس يدعوهم المجمع باستمرار باعتبارهم خبراء، فيعني أنا مثلاً أضرب لك مثل: هنا في قطر يمثل قطر في المجمع القاضي الشيخ الدكتور ثقيل الشمَّري وممثل دولة قطر في مجمع الفقه الإسلامي، ولكن هناك عدد من الخبراء من قطر منهم الفقير إليه تعالى، منهم الدكتور علي الثالوث، منهم الدكتور علي القره داغي، منهم الشيخ عبد القادر العماري، يعني وهم أكثر من.. من واحد ممن هم موجودون في قطر يُعتبرون هؤلاء خبراء، والخبراء -حقيقة- يقومون بدور كبير جداً، لأن معظم البحوث والأشياء اللي زي كده تُقدم من الخبراء، وجرت سُنة المجتمع على هذا الأساس، إنه يدعو المجمع ويدعو الخبراء وبهم يُثري الموضوع المبحوث بالبحوث الكبيرة والعميقة في كل دورة من الدورات.

ماهر عبد الله: على.. على ذكر الخبراء بعض النشرات التعريفية التي أصدرتها وزارة الأوقاف ذكرت نوع آخر من.. من الخبراء إنه إذا كان القضايا المبحوثة طبية هناك يُستضاف أطباء، إذا كان لها علاقة ببعض العلوم.. هل هؤلاء أيضاً أعضاء في.. في المجمع أم يُدعون؟

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لأ.. لا ليسوا أعضاء يعني ولكن هناك خبراء يعني يُدعون باستمرار في المجمع، وهناك خبراء يُدعون للكشف والشرح لقضية معينة مطروحة، يعني إذا كانت القضية مطروحة في الجانب الطبي يُدعى عدد من الأطباء المختصين والمهتمين بهذا الموضوع إذا كانت مثلاً افرض بنبحث في الوراثة أو الهندسة الوراثية، أو الجينات، أو الجينوم أو شيء من هذا، فبندعي العلماء المختصين قد يكون بعضهم أطباء وقد يكون بعضهم علماء في البيولوجيا إذا كنا بندعو حاجة تتعلق بأمراض النساء أو أشياء من هذا النوع والولادة وأشياء، بندعو أطباء أمراض النساء، كل يعني موضوع بندعو المختصين فيه، إذا كان موضوع اقتصادي بندعو علماء الاقتصاد، يدعو الأمانة العامة للمجمع وكذلك مجمع الرابطة أيضاً يدعو هؤلاء العلماء ليشرحوا القضية، يعني تُشرح حتى.. لأنه يعني عندنا قاعدة تقول: "الحكم على الشيء فرع عن تصوره"، فلابد تتصور، هنا.. وإحنا كان سنة 78 عُقد دورة لهذا المجمع في عَمَّان، وكان يُبحث في قضية إثبات الأهلة ودور الفلك في إثبات الأهلة، فدُعي بعض علماء الفلك ليشرح لنا قضية الأهلة، وكيف يولد الهلال، وكيف.. وقعد الراجل جاب السبورة وقعد يشرح وقعد.. يعني فهذا يعني لكي يكون الحكم عن بينة ولا يكون تسرعاً في غير موضعه، لأ، لابد وأحياناً الموضوع يعني يؤجل من دورة إلى دورة إلى دورة حتى يستكمل البحث وينضج تماماً، ينضج الموضوع ويكون الحكم بعد هذه الدراسات المطولة والمعمقة، وفيه بعض الموضوعات أُجِّلت لأكثر من.. من دورة حتى اتخذ فيها يعني قرار.

ماهر عبد الله: طيب سؤال آخر له علاقة.. يعني هل التمثيل عندما تقول تمُثَّل الدول في هذا، هل التمثيل من.. من تجربتك مع.. مع المجمع علمي صرف أم سياسي في بعض الأحيان؟

د.يوسف القرضاوي: والله يعني فيه أحياناً يكون علمي وأحياناً قطعاً تدخل السياسة، لأن البشر هم البشر، فواحد يمكن يعني قريب وزير الأوقاف أو قريب يعني الحاكم، أو له يعني حظوة كذا، فيُرشح وهناك من هو أولى منه، يعني هذا.. هذا يعني يحدث..

ماهر عبد الله: وارد..

د.يوسف القرضاوي: لا.. لا.. لا مانع من هذا كما يحدث في كل الأشياء يعني.

ماهر عبد الله: طيب التمثيل الطائفي، يعني كان التركيز في أغلب التقارير الإخبارية التي رأيتها عن هذا المؤتمر إبراز، لأن أكثر من طائفة إسلامية ممثلة، هل حريصين على وجود هذا، أم أن هو شكلي لأنه بعض..؟

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لأ هو بيجي بتمثيل الدولة، افرض إن دولة مثلاً مثل إيران وأغلبيتها يعني شيعة وجعافرة، فطبيعي إن اللي سيمثل دولة إيران يعني جعفري، الشيخ التسخيري بيمثل دولة إيران أو جمهورية إيران الإسلامية منذ بداية المجمع إلى يومنا هذا، افرض مثلاً إخواننا في عُمان.. يعني يغلب عليهم المذهب الإباضي فيكون هذا الأباضي، افرض في اليمن الزيدية يكون.. وهكذا يعني. فمش تمثيل طائفة إنما تمثيل دولة..

موقع القضايا السياسية من برنامج عمل مجمع الفقه الإسلامي

ماهر عبد الله: القضايا السياسية الساخنة على اعتبار إنه هذا مجمع يعني يعتبر هيئة عليا أنا لا أدري مدى إلزاميتها، سنعود لمدى إلزاميتها، القضايا السياسية الساخنة هل هي مدرجة على جدول أعمال على الأقل هذه الدورة كون نواجه يعني هناك أزمة الانتفاضة، وهناك الأزمة مع العراق، هناك الحديث عن الإرهاب ومطالبة كثير من الدول الإسلامية بتغيير مناهجها، أليس للفقهاء رأي في هذا؟ هل هو مدرج على جدول الأعمال؟

د.يوسف القرضاوي: لأ هو يعني المجمع حتى لا يصبح معتركاً للنزال والجدال وكل يعني مجموعة تتحيز لفكرة معينة أو لكذا و.. ولا يحصل تحزب ولا شيء من هذا، المجمع يعني نأى بنفسه عن الدخول في القضايا الجزئية، يعني التي يمكن أن يختلف الناس عليها، إنما يمكن يبحث في هذا، يعني مثلاً إحنا من ضمن الأشياء اللي كنا بنبحثها اليوم.. صباح اليوم قضية الإرهاب و.. والجهاد وتحدث المتحدثون الباحثون والمعقبون، وأنا كنت ممن عقب في هذه القضية، ويعني دي من الكلام اللي بيجعل المقاومة الإسلامية من الإرهاب والدفاع عن الأوطان والمقدسات من الإرهاب على حين لا.. لا.. لا يعتبر من الإرهاب ما يفعله (شارون) وعصابته من القتل والتدمير والاستباحة، وليس من الإرهاب ما تفعله أميركا في.. في.. في العراق من استحلال مطلق لكل شيء رغم ما يقوله المفتشين.. المفتشون إنهم لم يجدوا أي شيء يدين العراق، ولكن أميركا تقول: على العراق أن يثبت براءته!! يعني على خلاف ما يقوله العالم كله إن البينة على المُدَّعي يعني لأ.. دولا لأ المُدَّعى عليه هو اللي عليه يثبت!! يعني هذا منطق يعني غريب، فهذه الأشياء بنبحثها يعني بتبحث في وقتها إذا كانت مدرجة على جدول الأعمال، إنما إذا لم تكن مدرجة على جدول الأعمال فمن الصعب أن يعني تُبحث يعني.

ماهر عبد الله: ما هو يعني هذا بيستدعي سؤال ثاني إنه من الذي يقرر جدول الأعمال؟ يعني كيف يُنظر في جدول الأعمال؟ كيف يقرر؟ من الذي يقرره؟

د.يوسف القرضاوي: جدول الأعمال بيقرر بناءً على الموضوعات التي يطلب بحثها، يعني بتتجمع عند الأمانة العامة عدة موضوعات يطلبها الأعضاء أو الخبراء أو الناس من.. من البلدان يعني ابحثوا لنا موضوع كذا، فالأمانة العامة بتختار هذه الموضوعات حسب الأولوية، افرض عندها يعني 20 موضوعا.. فبتختار مثلاً 6، 7 موضوعات، وهذه الموضوعات تكتب فيها إلى الأعضاء والخبراء ليبحثوها بعد أن تقسمها إلى عناصر ومحاور وتبعت إلى الأعضاء البحث في هذا الموضوع بمحاوره كذا وكذا وقبلها بعدة أشهر حتى يستطيع الناس أن يكتبوا ويحضروا، لا.. لابد من.. من.. من هذا، فبهذا بيتقرر جدول الأعمال قبل انعقاد المجمع بعدة أشهر.

ماهر عبد الله: قبل أن.. أن أسألك سؤالي التالي ... يعني الشيخ في.. في أثناء الفاصل احتج على كلمة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ذكرت لي أنكم تحبون أن يُقال المنبثق عن.. يعني أيش الحكمة بين.. أيش الفرق بين الاثنتين؟

د.يوسف القرضاوي: نعم، طبعاً التبعية أنه من الذي يتبع الآخر يعني؟ هل السياسي تابع للفقيه أم الفقيه تابع للسياسي؟ يعني المفروض إنه الفقه هو الذي يحكم الجميع ويرجع إليه الجميع، ولذلك مما ورد عن السلف قولهم: "الملوك حكام على الناس والعلماء حكام على الملوك" وفي هذا قال الشاعر:

إن الأكابر يحكمون على الورى

وعلى الأكابر يحكم العلماء

فالمفروض يعني الحكام المسلمون يرجعون فيما يقررون إلى علمائهم، فلذلك يعني لا يحب الإخوة أعضاء المجتمع ولا خبراؤه أن يُقال إن المجمع تابع للمنظمة وإنما يُقال منبثق عن المنظمة، المنظمة أنشأته، ثم أصبح يعني مؤسسة مستقلة يعني.

ماهر عبد الله: طيب هذه.. هذه العلاقة يعني يترتب عليها السؤال التالي: هل هناك درجة من الإلزامية لقرارات المجمع على الدول الأعضاء؟ يعني هذه البحوث التي تقدم أين ينتهي بها المصير؟

مدى إلزامية قرارات المجمع الفقهي على الدول الأعضاء

د.يوسف القرضاوي: هو هناك المفتي وهناك القاضي، المعروف أن الذي يُلزم بالتنفيذ هو القاضي، إذا قضى القاضي في قضية فإنه يُلزم بالتنفيذ، إنما المفتي لا يُلزم، المفتي يُبين حكم الشرع، ويبين الواجب والمستحب والحرام والحلال، أما الإلزام فليس من.. من سلطته، إنما من سلطته البيان والبلاغ، فهذا أمر مهم يعني حتى لا يرجع الناس إلى الرؤوس الجهال الذين يسألون فيفتون بغير علم فيضلون ويضلون.

ماهر عبد الله: لكن..

د. يوسف القرضاوي: إنما الإلزام يحتاج إلى سلطة ليست.. لا يملكها المجمع.

ماهر عبد الله: لكن يعني ها.. لماذا قامت منظمة المؤتمر الإسلامي بإنشاء المجمع أساساً؟

د. يوسف القرضاوي: هو.. ليفتي في المسائل التي تطرأ على الأمة ويسأل عنها الناس، الناس يسألون عنها، قد تسأل عنها الأفراد، قد يسأل عنها الجماعات، قد تسأل عنها الحكومات نفسها، يعني فيه بعض الأشياء، قد يسأل عنها المسلمون خارج العالم الإسلامي، يعني من أشياء سأل عنها معهد الفكر الإسلامي في واشنطن، وقدم إلى المجمع في أوائل دوراته أسئلة معينة مما يعانيه المسلمون في الجاليات والأقليات الإسلامية المختلفة، فالمجمع مهمته أن يجيب عن هذه التساؤلات، ويضع لمشاكل المسلمين حلولاً من داخل الشرع، يعني بهذا الاجتهاد الجماعي. نعم.

ماهر عبد الله: طيب، بماذا يختلف هذا المجمع -بعد هذا التقديم المستفيض عنه- بماذا يختلف عن ما كان دائماً يدعو إليه وينادي به الدكتور القرضاوي من إيجاد هيئة، رابطة، اتحاد لعلماء الأمة، يعني بحيث يقدم رأياً فقهياً في.. في المسائل، بماذا يختلف هذا المجمع عن ما كنت تنادي به، ومازلت؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، يختلف لأنه الذي أنادي به اتحاد لعلماء المسلمين في العالم، وهذا غير المجمع، المجمع وظيفته علمية إفتائية، ومحدود العدد، يعني كما قلت مثلاً يمثل مصر -70 مليون- يمثلها واحد، باكستان يمثلها واحد، بنجلاديش يمثلها واحد، إنما الاتحاد الذين أريده يعني هو أكبر وأوسع من.. من هذا، ويعني.. يعني يقوم ببيان الواجب في القضايا الكبيرة والعاجلة والملحة. يعني أنت لو طلبت يعني قضية من المجمع الآن يقول لك هاتها أما ندرجها في المجمع القادم، السنة القادمة، طيب إحنا عايزين قضية العراق أو.. أو كذا نبحث عنها ما.. ما يستطيع المجمع، إلا أن يبحث فيما أدرج على جدول الأعمال، وهو يبحث في هذه الأمور يبين الحكم الشرعي و.. والاجتهاد الإسلامي في هذا الموقف، إنما إحنا أروح نريد أن نبين، يعني ممكن أنا أدعو لاتحاد علماء المسلمين الآن وأقول لهم.. أجمعهم، لنبحث في قضية ماذا يجب على الأمة في.. تجاه مسألة العراق، و.. ونصدر بياناً يعني في هذا، لا يمنعنا مانع، ونرجو -إن شاء الله- عن قريب سنعلن عن قيام هذا الاتحاد، وقد سجلناه، أوشك أن ينتهي تسجيله في مدينة دبلن في إيرلندا.. جمهورية إيرلندا، يعني بعد أن ضاقت بنا بلاد العرب والمسلمين، فسجلناه ثم.. لكن تستضيفه يعني البلاد الإسلامية والبلاد العربية، يعني أول بلد يعني يمكن يستضيفنا ممكن يكون لبنان أو... ذلك إن شاء الله.

ماهر عبد الله: يعني وأنت تعيش جو مؤتمر من.. من هذا النوع، ويعني لمست من كلامك نوع من الاحتجاج على محدودية العدد، لأنه مربوط بمجموعة من الدول، لابد أنك استشعرت أو تستشعر هذه الأيام حجم التكاليف المتضمنة في الدعوة لاجتماع من.. من هذا النوع، وفي الاتحاد الذي تنادي به يبدو أن طموحك أن يكون العدد أكثر يعني من.. مشكلة.. يعني منظمة المؤتمر الإسلامي منظمة ينتمي إليها مجموعة من الدول الغنية التي لا تبخل بالإنفاق...

د. يوسف القرضاوي: لا ومع هذا المجمع يشتكي، يعني كثيراً ما يشتكي من ميزانيته يعني فرغت ولم يعد عنده كذا، ولذلك يعني هو بيعمل على إنه يعني كل سنة تستضيفه دولة من الدول، يعني حتى يعني يخفف عنه الميزانية لأن قطر هي الذي.. التي تكلفت بدعوة الأعضاء والخبراء وتذاكرهم، وإقامتهم وطبع الأشياء و.. يعني، فهذا بيخفف عن.. ولذلك فإحنا يعني أيضاً هذا الاتحاد الذي ننوي إنشاءه هو يقوم على تكاليف الأعضاء أنفسهم، إن كل واحد يتكفل بنفسه، ولو وجدنا أحداً يتبرع لنا مثلاً بدورة من الدورات يقيمها على حسابه أو يتحمل نفقة الفندق، أو يتحمل التذاكر أو يتحمل بعضاً منها هذا يكون شيئاً طيباً إن شاء الله.

ماهر عبد الله: يعني.. لكن مازلت متفائل أنه الاتحاد يمكن أن يقوم وأن ينفق يعني عليه كما..؟

د. يوسف القرضاوي: إن شاء الله أتفاءل يعني لا.. لازال الخير في هذه الأمة، ولن تعدم الخيِّرين -إن شاء الله- الذين يقومون بمثل هذا الذي ننشده.

ماهر عبد الله: طيب الأخ زيد أسامة الكردي، طبيب من أسبانيا يسأل: هل هذه المؤتمرات بعيدة عن السياسة، أم أنها أداة أخرى بيد الدول لإلهاء الناس؟ ولماذا لم يقدم فضيلة الشيخ الورقة الخاصة بالربا؟ ولماذا أصبح الإرهاب في كل اجتماع للمسلمين؟ في.. في لهجته هل هذا مثل كثير من المؤتمرات التابعة للدول، مجرد أداة بيد..؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لا.. لا يعني الحقيقة ليس لأي دولة يعني أن تفرض نفسها على هذا المجمع، هو مجمع مستقل تماماً، وأعضاؤه وأمانته هم الذين يعني يسيرونه وهم الذين يختارون الموضوعات، وهم الذين يبحثونها بحرية، وبكامل الحرية، يعني وآراء تُشرِّق وآراء تُغرِّب، وهذا يرد على هذا، وهذا.. يعني مما يدل على أن هناك حرية تامة في.. في البحث، ويعني لا.. لا يظن الأخ إن هذا.. إنما كما قلت لك إنه المجمع مقيد بنظامه، ونحن مثلاً كنا نريد أن ندخل قضية.. نناقش ما صدر عن مجمع البحوث يعني بالأزهر، قضية الفتوى بأن فوائد البنوك لا تدخل في الربا الحرام أو شيء من هذا، فيعني وجدنا إن نظام المجمع إنه لا يجوز أن يدخل على جدول الأعمال يعني شيء، وهذا قرار اتخذه المجمع في دورته التي عُقدت في بروناي، في سلطنة بروناي، إنه حتى لا يتلاعب بالبتاع إن جماعة لهم هوى في شيء أو في هذا يعني يقول لك، لأ اللي .... خلي المجمع يحترم يعني قراراته ويحترم جدول أعماله، ولذلك يعني موضوع فتوى الأزهر هذه ممكن تناقش في.. يعني فيه عندنا موضوع حول البنوك ومتأخرات البنوك و.. ممكن تدخل فيها يعني عَرَضاً يعني ضمن هذا البحث، و إلا فلا تدخل إلا إذا أراد الأعضاء يعني والخبراء خارج المجمع إن يعقدوا شيئاً على هامش المجمع بعيداً عن قرارات المجمع نفسها ممكن أن يحدث.. يحدث هذا. نعم.

ماهر عبد الله: يعني الأخ ياسر فوزي من مصر، وأرجو أن تجيبه بعد.. بعد الفاصل، على اعتبار بس تفكر بالموضوع، لأنه يريد عينة، يرجو منكم أن تذكروا لنا ما.. بعض ما أحدثته.. يعني بعض القضايا المعاصرة التي طرحتموها.

أهم القضايا المطروحة في مجمع الفقه الإسلامي

ماهر عبد الله: سيدي، كان الأخ ياسر سألك عن بعض المواضيع التي ناقشتموها في.. كون أنه نتحدث عن المجمع الرابع عشر.

د. يوسف القرضاوي: نعم الدورة الرابعة عشرة للمجمع.

ماهر عبد الله: الدورة الرابعة عشر.

د. يوسف القرضاوي: المجمع في الحقيقة في دوراته المختلفة ناقش يعني كثيراً من القضايا الحية المعاصرة التي تهم المجتمعات الإسلامية، ويسأل عنها الناس في كل مكان، بعضها موضوعات اقتصادية، بعضها موضوعات طبية، بعضها موضوعات اجتماعية، بعضها موضوعات عبادية، في العبادات، في الصلاة، أو في الصيام، أو في الكذا، بعضها موضوعات سياسية.

وأنا أذكر للأخ يعني أقرأ له بعض ما بحث في الدورات الماضية، يعني أول دورة عقدت في جدة في المملكة العربية السعودية، بحثت فيها عدة موضوعات، ستة موضوعات، زكاة الديون، زكاة العقارات والأراضي المؤجرة غير الزراعية، موضوع القديانية، موضوع بنوك اللبن الحليب، وموضوع التأمين وإعادة التأمين، حكم التعامل المصرفي بالفوائد وحكم التعامل بالمصارف الإسلامية، خطاب الضمان، أدي ستة موضوعات أساسية كانت في هذه الدورة.

الدورة اللي بعدها: أجوبة على استفسارات البنك الإسلامي للتنمية، البنك الإسلامي بعت للمجمع استفسارات فأجاب عنها البنك الإسلامي وكلَّف بعض أعضائه، كان الشيخ مصطفى الزرقا -رحمه الله- وكتب بحثاً في موضوع من الموضوعات التي طلبها المجمع، توظيف الزكاة في مشاريع ذات ريع بلا تمليك فردي للمستحق، أطفال الأنابيب، أجهزة الإنعاش، توحيد بدايات الشهور القمرية، الإحرام للقادم بالحج.. للقادم للحج والعمرة بالطائرة والباخرة، يعني هل يصح يؤخر لحد ما ينزل من الطائرة أو من الباخرة وبعدين يحرم في جدة، أم لابد من الإحرام في الطائرة؟ أجوبة على استفسارات المعهد العالي للفكر الإسلامي بواشنطن.

مثلاً الدورة الثالثة: انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخر حياً كان أو ميتاً، صرف الزكاة لصالح صندوق التضامن الإسلامي، صندوق التضامن الإسلامي هو يعني أيضاً مؤسسة من مؤسسات المؤتمر.. منظمة المؤتمر الإسلامي، زكاة الأسهم في الشركات، انتزاع الملكية للمصلحة العامة، سندات المقارضة وسندات التنمية والاستثمار، بدل الخلو، طائفة البهائية، مكافحة المفاسد الأخلاقية، مجالات الوحدة الإسلامية، أسلمة التعليم، يعني عشر موضوعات في.. وهكذا يعني.. يعني سيطول بنا الحديث، هناك.. و.. وهناك في هذه الدورة عدة موضوعات كلها موضوعات حية..

ماهر عبد الله: حية.

د. يوسف القرضاوي: مثل حقوق الإنسان والعنف الدولي، قضية الإرهاب والجهاد، قضية الشركات القابضة وأحكامها الشرعية، عدد من الموضوعات تبحث وتقدم فيها البحوث، وعادة يعني واحد يعرض البحوث ويلخصها ويقدمها ويبين مواضع الاتفاق ومواضع الافتراق يعني بينها، ثم يفتح الباب لمناقشة..

ماهر عبد الله: للنقاش..

د. يوسف القرضاوي: يعني مناقشة مستفيضة طويلة يعني الحقيقة، يعني معظم الـ 3 ساعات بتقضى في المناقشات، ثم تُكوَّن لجنة من.. عادة من يكون ال.. مقدمين البحوث و.. أو.. أو العارض للبحث، ومن بعض الأعضاء المهتمين بالموضوع، وبحيث تكون يعني لجنة يعني.. يعني..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: تصوغه صياغة نهائية.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: قادرة على الصياغة وتكون يعني فيها المعارض والموافق حتى يعني تجمع الآراء المختلفة، وتعرض على المجمع في النهاية ما.. ما اتخذته، قد يعدل بعض ما اتخذته، وقد يعني يقبله كما هو، فيعني الأشياء تبحث وتخدم تماماً. نعم.