مجمع الفقه الإسلامي يبدأ دورته الـ 14 بالدوحة

 

تستضيف قطر غدا الدورة الرابعة عشرة لمجمع الفقه الإسلامي والتي تستمر حتى 16 من الشهر الحالي, ويشارك فيها 150 عالما وفقيها من أكثر من خمسين دولة إسلامية يناقشون تسع قضايا هامة سبق وأن اتفق على بحثها في هذه الدورة.

 

وستبدأ الجلسات بكلمة افتتاحية لأمير قطر, ثم كلمة الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي عبد الواحد بلقزيز وكلمة رئيس مجلس المجمع بكر أبو زيد وأمينه العام.

ويناقش المجلس في دورته الحالية قضايا من بينها بطاقات المسابقات وحقوق الإنسان والعنف الدولي وعقد المقاولة والتعمير وصوره, كما يناقش أيضا قضايا الشركات الحديثة وأحكامها الشرعية ومسؤولية سائق وسائل النقل الجماعية في قتل الخطأ والكفارة إضافة إلى مناقشة عقود الإذعان.

وسيختتم المجمع جلساته بموضوع عن النظام العالمي الجديد ومشكلة المتأخرات في البنوك الإسلامية, بالإضافة إلى عرض ميزانية المجمع التي ستعقد لها جلسة خاصة يوم الأربعاء 15 يناير/ كانون الثاني. وفي اليوم التالي تتم مناقشة مشاريع القرارات, وتختتم الجلسات بقراءة التوصيات ثم كلمة ختامية لرئيس المجمع وبيان ختامي يتلوه محمد الحبيب بن الخوجة.

يذكر أن مجمع الفقه الإسلامي الذي عقد دورته الماضية في الكويت عام 2002 تأسس سنة 1984 لدراسة مشكلات الحياة المعاصرة والاجتهاد فيها, بهدف تقديم الحلول النابعة من الفقه والتراث الإسلامي.

المصدر :الجزيرة نت